Abstract:
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الإدارة الإلكترونية و دورها في تعزيز إدارة المعرفة على العاملين في الإدارة العامة بجامعة المرقب، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة تكونت من (37) فقرة، وذلك لأجل جمع البيانات ولتحليل بيانات الدراسة وتحقيق أهدافها، تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS)).
وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة المجتمع والتي بلغ عددها (200) موزعة على العاملين بالإدارة العامة، استلم منها (194) صالحة للتحليل الإحصائي، وقد خلصت الدراسة إلى أن درجة الموافقة عالية على مستوى الأداء ككل، وعلى مستوى كل محور من المحاور الخمس المدرجة بجول رقم (18).
وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الإلكترونية ودورها تعزيز في إدارة المعرفة، كما بينت الدراسة وجود علاقة (ارتباط) بين أبعاد الإدارة الإلكترونية (التخطيط الإلكتروني، التنظيم الإلكتروني، التوجيه الإلكتروني، الرقابة الإلكترونية) ودورها في تعزيز إدارة المعرفة وهو ارتباط موجب يشير إلي علاقة طردية بين المتغيرين.
الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية، إدارة المعرفة.