Abstract:
هدف البحث إلى التعرف على صعوبات الكتابة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي من وجهة نظر معلميهم بمدينة زليتن ولتحقيق ذلك أستخدم المنهج الوصفي التحليلي، تمثل مجتمع البحث في معلمي الصف السادس من مرحلة التعليم الابتدائي، سحبت عينة عشوائية والبالغ عددها 44 معلم ومعلمة من 7 مدارس، تم تحليل البيانات عن طريق الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي:
1- وجود مستوى متوسط في مستوى صعوبات الكتابة بين تلاميذ الصف السادس.
2- وجود علاقة إيجابية عند مستوى دلالة (0.05) بين صعوبة الكتابة والتحصيل الدراسي.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الذكور والاناث في مقياس صعوبات الكتابة تبعاً لمتغير الخبرة.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مقياس صعوبات التعلم تبعاً لمتغيرالمؤهل العلمي.