Abstract:
تناولت هذه الدراسة المكتبات المدرسية في مدينة زليتن" نموذجين" مكتبة مدرسة المركزية زليتن للتعليم الأساسي والاعدادي (ذكور) ومكتبة مدرسة النساء الخالدات زليتن للتعليم الأساسي والاعدادي والثانوي(اناث) دراسة وصفية, وقد هدفت الدراسة الى التطرق للواقع الحالي للمكتبتين من حيث المبنى والتجهيزات والأنشطة, وكذلك الأخذ في الاعتبار توفير مصادر المعلومات وتحسين الخدمات التقنية لكلا من المكتبتين, وكذلك فقد تساعد النتائج في وضع سياسة واضحة لتفادي العديد من المشاكل والتي تجعل أمناء المكتبتين وأعضاء هيئة التدريس والطلبة يشعرون بتدني مستوى الخدمات المقدمة, وقد تم توزيع الاستبيان على أمينة كل من مكتبة( موضوع الدراسة) ويتكون الاستبيان من عشرين جزء وكل جزء له عدة فقرات وبلغت نسبة الاستجابة (85%)، واستخدام الباحثان المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة لأنه يتناسب مع (موضوع الدراسة), وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ندكر منها: صغر مساحة المكتبتين (موضوع الدراسة) وعدم توافق كل مكتبة مع معايير المكتبات المدرسية, وافتقار المكتبتين الى الأثاث والتجهيزات والتي تعتبر لا غنى عنها داخل المكتبة المدرسية, وعدم استخدام المكتبتين لأجهزة الحاسوب في تقديم خدماتها, وعدم تخصيص ميزانية خاصة للمكتبتين, والنقص في المقتنيات وخاصة الدوريات والمطبوعات الحديثة والتي يحتاجها الطلبة وأعضاء هيئة بشكل مستمر, وعدم اعتماد المسئولين داخل المكتبتين على أدوات الاختيار الصحيحة, وأوصت الدراسة بأن تكون مساحة المكتبتين (موضوع الدراسة) كافية لاستيعاب ما يعادل من (10%) إلى (15%) من الطلاب والطالبات, وأوصت كذلك بضرورة توفير قطع الأثاث والتجهيزات اللازمة داخل كل مكتبة(موضوع الدارسة).