Abstract:
تناولت الدراسة مكتبات المدارس الثانوية بمدينة زليتن: دراسة ميدانية على مكتبة مدرسة الشيماء الثانوية (إناث) ومكتبة مدرسة الخنساء (إناث) ، حيث هدفت الدراسة الي دراسة الوضع الحالي للمكتبتين ( موضوع الدراسة ) من حيث الموقع والمبنى والاثاث والتجهيزات ، ومعرفة السياسة المتبعة في بناء وتنمية المجموعات من حيث التزويد والفهرسة والتصنيف ، والتعرف على مدى استخدام التقنيات الحديثة للمعلومات في المكتبتين، وقد تم جمع البيانات عن طريق الاطلاع على الانتاج الفكري الذي يتحدث عن المكتبات المدرسية ، ثم قامت الباحثتان بالزيارات الميدانية للمكتبتين ومن خلال المقابلات الشخصية تم تصميم استبيان خاص بجمع المعلومات المتعلقة بالدراسة ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وقد توصلت الدراسة الي عدد من النتائج كان اهمها: ان المكتبتين تعاني من نقص في الاثاث والتجهيزات الحديثة وخاصة مكتبة مدرسة الخنساء (إناث)، وعدم توفير ميزانية خاصة لكلا المكتبتين ، والنقص الشديد في القوى العاملة بشكل عام والمتخصصين فيها بشكل خاص وان جميع العاملين بالمكتبتين هم من غير المؤهلين والمتخصصين في علم المكتبات والمعلومات، ولا تستخدم كلا المكتبتين تقنية الحواسيب في ظل تكنولوجية المعلومات، وقد توصلت الدراسة بعدد من التوصيات كان اهمها : الحرص على توفير الميزانية خاصة لكلا المكتبتين لاقتناء اوعية المعلومات المختلفة، وتأهيل امناء المكتبتين وتعين مجموعة من المتخصصين في المكتبات والمعلومات، ويجب الحرص على توفير التجهيزات اللازمة لكلا المكتبتين ، وضرورة توفير خدمات التصوير وخدمة شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) لكلا المكتبتين.