dc.contributor.author | البكوي, راوية فرج | |
dc.date.accessioned | 2024-05-26T09:01:11Z | |
dc.date.available | 2024-05-26T09:01:11Z | |
dc.date.issued | 2020-01-03 | |
dc.identifier.uri | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/755 | |
dc.description | النسخة الورقية موجودة بمكتبة كلية الآداب : المشرف / أ. تجديدة أبوسيف أحمد | en_US |
dc.description.abstract | هدف البحث إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه معلمات مركز التأهل لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة زليتن. كما يهدف البحث إلى معرفة الفروق في تقدير معلمات مراكز التأهل للصعوبات التي تواجههن بناء على متغير (نوع الإعاقة التي يتعامل معها المعلم، سنوات الخبرة) استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، من أدوات جمع البيانات الاستبانة التي وزعت على عدد (36) معلمة يمتلون كل مجتمع البحث. استخدمت الأساليب الإحصائية الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصلت إلى النتائج التالية: جاء في المرتبة الأولى مجال صعوبات تتعلق بأولياء أمور الطلبة والمجتمع الخارجي بوزن نسبي بلغ 72%، ثم جاء في المرتبة الثانية مجال صعوبات تتعلق بالمنهج الدراسية لذوي الاحتياجات الخاصة بوزن نسبي بلغ 63%، وأخيرا جاء مجال صعوبات تتعلق بالمنهج الدراسية لذوي الاحتياجات الخاصة بوزن نسبي بلغ 58%، وأخيرا جاء مجال صعوبات تتعلق ببيئة المركز بوزن نسبي بلغ 51%. لا توجد فروق دالة إحصائيا في المجال الأول والثاني في وجهة نظر أفراد العينة حول الصعوبات التي تواجه معلمات مراكز التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة حسب متغير نوع الإعاقة التي يتعامل معها المعلم. توجد فروق في المجال الثالث والرابع في وجهة نظر أفراد العينة حول الصعوبات التي تواجه معلمات مراكز التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة حسب متغير نوع الإعاقة التي يتعامل معها المعلم. لا توجد فروق دالة إحصائيا في وجهة نظر أفراد العينة حول الصعوبات التي تواجه معلمات مراكز التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة حسب متغير سنوات الخبرة | en_US |
dc.publisher | Alsmarya Islamic University | en_US |
dc.subject | قسم التربية وعلم النفس | en_US |
dc.title | مستوى الصعوبات التي تواجه معلمات مركز التأهل لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة زليتن | en_US |
dc.type | Other | en_US |