Abstract:
هدفت هذه الدراسة للتعرف على الذكاء الانفعالي لدى أعضاء هيئة التدريس كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن. وتكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب للعام الجامعي (2022-2023م) البالغ عددهم (270) أستاذ وأستاذة. وقد استخدمت الباحثة مقياس الذكاء الانفعالي وهو من إعداد بثينة مصطفي أحمد وقامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي لملائمته لموضوع بحثها حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية واشتملت عينة الدراسة على (60) أستاذ وأستاذة، كان (30) ذكور من جميع التخصصات العلمية وقامت بإجراءات الصدق والثبات للمقياس واستخدام عدة أساليب إحصائية من أهمها: معامل الصدق الذاتي ومعامل الفا-كر ونباخ ومعامل التجزئة النصفية. المتوسط الحسابية والانحراف المعيارية، والأوزان النسبية. اختبار-ت للعينة الواحدة. اختبار-ت للعينتين المستقلتين. اختبار تحليل التباين. اختبار ليفين. وقد بينت هذه الدراسة النتائج التالية: أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب لديهم مستوي فوق المتوسط من الذكاء الانفعالي. ليس هناك فروق دالة احصائيا بين أعضاء هيئة التدريس الذكور والاناث في مستوي الذكاء الانفعالي. ليس هناك فروق دالة احصائيا في مستوي الذكاء الانفعالي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية حسب متغير التخصص العلمية: علم النفس – المكتبات – اللغة الانجليزية – الجغرافيا – علم الاجتماع – اللغة العربية والدراسات الاسلامية – التاريخ – الفلسفة – الإعلام. ليس هناك فروق دالة احصائيا في مستوي الذكاء الانفعالي لدي أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية حسب متغير المؤهل العلمي. ليس هناك فروق دالة احصائيا في مستوي الذكاء الانفعالي لدى اعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الاسمرية حسب متغير سنوات الخبرة (3-5 سنوات، 5-10 سنوات، 10-20 سنة، 20- 30 سنة).