Abstract:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي مستوى التنمر المدرسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والتعرف علي العلاقة بين التنمر المدرسي ودافعية الانجاز لديهم، كما هدف البحث الي التعرف علي الفروق في مستوي التنمر المدرسي ودافعية الانجاز حسب متغيرات (الجنس، الصفوف الدراسية) وقد تكون مجتمع البحث من (45) تلميذ وتلميذة عينة استطلاعية، و (76) تلميذ وتلميذة عينة فعلية، وكما تم الاعتماد علي المنهج الوصفي الارتباطي واستخدمت المقياس كأداة لجمع البيانات وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود علاقة سالبة بين التنمر المدرسي ودافعية الانجاز لدي عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بالفرع الغربي من مدينة زليتن. مستوي التنمر المدرسي لدي عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بالفرع الغربي من مدينة زليتن كان مرتفع. مستوي دافعية الإنجاز لدي عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بالفرع الغربي من مدينة زليتن كان مرتفع. عدم وجود فروق دالة إحصائيا في التنمر المدرسي حسب متغير الجنس (الذكور والإناث) لدي عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بالفرع الغربي من مدينة زليتن. عدم وجود فروق دالة إحصائيا في التنمر المدرسي حسب متغير مستوي الصفوف الدراسية (السابع والثامن والتاسع) لدي عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بالفرع الغربي من مدينة زليتن. عدم وجود فروق دالة إحصائيا في دافعية الانجاز حسب متغير مستوي الصفوف الدراسية (السابع والثامن والتاسع) لدي عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بالفرع الغربي من مدينة زليتن.