Abstract:
أن اضطراب الشخصية الحدية يظل ويعد من أكثر اضطرابات الشخصية إثارة للجدل فقد أهتم العلماء والباحثون بدراسته في عينات مختلفة للتعرف علي أهم المتغيرات التي قد تساعد في تفسير صالبته ومقاومته للتغيير، حيث يتسم هؤلاء الافراد بنمط ثابت من الشخصية يتصف بمجموعة من السمات، ومن أهمها عدم الاستقرار الانفعالي، والاندفاعية، وعدم استقرار العلاقات بين الشخصية، واضطراب الهوية، واضطراب صورة الذات، بالإضافة لنوبات متكررة من الملل والقلق بالهجر سواء كان حقيقيا متخيلا، بالإضافة إلى خصائص وسمات ما قبل الذهنية. ويهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوي اضطرابات الشخصية الحدية لدي معلمات رياض الأطفال بالفرع الغربي بمدينة زليتن. والتعرف على الفروق ذات دلالة الإحصائية في اضطرابات الشخصية الحدية لدي معلمات رياض الاطفال بالفرع الغربي بمدينة زليتن حسب متغير المؤهل العلمي. وحسب متغير سنوات الخبرة. وحسب نوع الروضة (عامة _ خاصة). وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة البحث، وأشتمل مجتمع البحث على معلمات رياض الأطفال العامة بالفرع الغربي بزليتن للعام الدراسي 2021- 2022، وكان عدد المدارس (9)، وبلغ عدد المعلمات (156). وبلغت عينة البحث (49) معلمة. وتوصلت الدراسة إلي النتائج الأتية: أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط العينة والمتوسط الفرضي عند دلالة إحصائية (0.05)، وهذا يعني أن أفراد العينة لديهم مستوي متوسط بدرجة مناسبة في مقياس اضطرابات الشخصية الحدية.