Abstract:
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي أكثر المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمات في بعض مراكز الاعاقة بمدينة زليتن، والتعرف علي الفروق في المشكلات السلوكية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمات حسب متغير (سنوات الخبرة، والتخصص)، تكونت عينة البحث من (50) معلمة، وتم الاعتماد علي المنهج الوصفي وعلي مقياس المشكلات السلوكية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد لمحمود الكيكي (2011)، وتوصل البحث إلي النتائج التالية: أن مستوى المشكلات السلوكية التي يعاني منها أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمات يعتبر كبير. من أبرز المشكلات السلوكية التي يعاني منها أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمات الضحك والقهقهة، الهمهمة ويهز (رأسه، رجله، جسمه) دون سبب واضح وصعوبة التحدث عندما يريد شيئا، وعدم الاهتمام بمن حوله. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوي المشكلات السلوكية التي يعاني منها أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمات في بعض مراكز الاعاقة بمدينة زليتن تعزي لمتغير سنوات الخبرة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية علي مستوي المشكلات السلوكية التي يعاني منها أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمات في بعض مراكز الاعاقة بمدينة زليتن تعزي لمتغير التخصص