Abstract:
تتضمن سلسة الشحن والخدمات اللوجستية في مراحلها المختلفة العديد من المعالجات والتفاصيل التقنية التي تحتاج الى التكامل فيما بينها إلى حد كبير حتي يمكن تحقيق الهدف منها والمتمثل في تقديم أفضل الخدمات للعملاء من خلال الالتزام بمعايير الكفاءة في كافة مراحل انتاج الخدمات اللوجستية الأمر الذي يحقق متطلبات العملاء والشركات معا ، فعلي الرغم من أنه يبدو من الصعب فهم المفهوم ، فقد تم اثبات أنه يمكن قياس تفضيلات العملاء بشكل فعال ، وعلى هذا سيركز الباحثان على تأكيده في هذه الدراسة ،حيث سعت هذه الدراسة إلي البحث في عناصر الجودة المدركة لخدمات شركات الشحن في محاولة لتحديد معايير الجودة المدركة لهذه الخدمة والتي تحقق القيمة التي تلاقي توقعات العملاء وتفوز بتفضيله تلك الشركة علي غيرها او تلك الخدمة على غيرها، وذلك من خلال عرض مشكلة الدراسة، والتي تتلخص في الكشف على مدي قدرة شركات الشحن في ميناء الخمس البحري على تقديم خدمات الاكثر تفضيلا لدا العملاء الليبيين، مما يساهم في تطوير اداة الشركات وتم تحديد المشكلة في التساؤلات التالية: إلي أي مدي تؤثر الجودة المدركة لخدمات الشحن البحري في توجيه تفضيلات العملاء لدي الشركات المقدمة لخدمة الشحن في الميناء البحري؟ وما هي أبرز نقاط القوة والضعف لخدامات شركات الشحن في ميناء الخمس البحري؟
واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي للتحاليل على المنهج الوصفي، والمقابلات الشخصية، واسلوب الاستبانة الورقية المباشرة والاستبانة الغير المباشرة عبر الانترنت، وكذلك ابراز نقاط القوة ونقاط الضعف في عمل شركات خدمات الشحن لميناء الخمس البحري.
تعتمد هذه الدراسة في المنهج العلمي للتحاليل على المنهج الوصفي، والمقابلات الشخصية، وأسلوب الاستبانة الورقية المباشرة، والاستبانة غير المباشرة عبر الإنترنت، وذلك من أجل تحقيق أهداف الدراسة والتي تتمحور في تقييم الوضع الحالي لوكلاء الشحن المحليين في ميناء الخمس البحري من خلال مدى تأثير الجودة المدركة لخدمات الشحن البحري في توجيه تفضيلات العملاء، وكذلك إبراز نقاط القوة ونقاط الضعف في عمل شركات خدمات الشحن لميناء الخمس البحري. استطاعت هذه الدراسة الى التوصل الى ان مستوي الخدمات التي تقدمها هذه الشركات عالية نسبيا، من خلال اهتمام الشركات بهذا البعد وقدرة الشركة بالوفاء بالتزامات والوعود التي تقدمها لعملائها، بهذا يتضح بان الموثوقية تعد الركيزة التي يجب أن تقوم شركات الشحن بدعمها خلال تقديم خدمات مستدركة ، في سبيل تحقيق وصول اكبر للعملاء اقترح الباحثان محاولة شركات الشحن تقديم حزمة خدمات تؤمن لها تعظيم خدمات الفائدة من جهة وتعزيز الميزة التنافسية للشركة من جهة اخري، وضرورة اهتمام شركات الشحن بتحقيق رضا العميل لأنه يعد تقييما شاملا لخدمات الشحن للقطاع بأكمله ولمستوي تطبيقها فيه من وجهة نظر العميل.