Abstract:
مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية السنة الثانية ثانوي قسمي العلمي والأدبي بمدرسة الخنساء للتعليم الأساسي والثانوي بمدينة زليتن، وتكونت عينة البحث من (18) طالبة، تم تقسيمهن على مجموعتين (9) طالبات في المجموعة التجريبية، و (9) طالبات في المجموعة الضابطة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس التفكير الإيجابي إعداد إبراهيم عبد الستار (2008)، وقائمة العوامل الخمس الكبرى للشخصية لكوستا وماكري (1992) تعريب بدر الأنصاري، البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي إعداد الباحثة، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى طالبات المرحلة الثانوية.
أكثر العوامل الخمس الكبرى للشخصية كسباً لمهارات التفكير الإيجابي لدى عينة البحث هما: الانفتاحعلى الخبرة، ويقظة الضمير، حيث احتلا المرتبة الأولى، تم يليهما في المرتبة الثانية الانبساطية، وفي المرتبة الثالثة المقبولية، وأخيرا جاءت العصابية.
الكلمات المفتاحية التفكير الإيجابي، العوامل الخمس الكبرى للشخصية، طالبات المرحلة الثانوية
البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي.