Abstract:
هدف البحث الحالي للتعرف على علاقة الضبط الداخلي والتفكير الإيجابي لدى طلبة كلية الآداب بزليتن والتعرف على الفروق في متغير مركز الضبط الداخلي تعزى لمتغير الجنس، والتعرف على مستوى التفكير الإيجابي، والتعرف على الفروق تعزى لمتغير التفكير الإيجابي. وقد تم استخدام منهج الوصفي وتكونت عينة البحث من 208 طالبا وطالبة، وقد تم استخدام أداة البحث من مقياس الضبط الداخلي والخارجي ومقياس التفكير الإيجابي وقد كانت نتائج البحث كالتالي: وجود علاقة دالة إحصائيا بين التفكير الإيجابي وجميع أبعاده والضبط الداخلي والخارجي ووجود فروق تتبع بمستوي ضبط داخلي وخارجي ووجود فروق في متغير التفكير الإيجابي لصالح الإناث.