Abstract:
التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية الوعي لدي طالبات التعليم الثانوي وذلك من خلال معرفة الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج، هذا من جانب ومن جانب أخر التحسن الذي يحدث في درجات المجموعة التجريبية بعد نهاية البرنامج. أعتمد البحث على المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من مجموعتين التجريبية والضابطة. وتكونت عينة البحث من (28) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي تخصص أدبي بمدرسة الخنساء الثانوية/زليتن ممن تتراوح أعمارهم السنية (15-16) سنة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين (14) طالبة للمجموعة التجريبية (14) للمجموعة الضابطة. الحاصلات على درجات منخفضة في مقياس التواصل غير اللفظي. وكانت أدوات البحث: مقياس التواصل غير اللفظي – إعداد (الباحثة). نتائج البحث: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في متوسطات مهارات التواصل الغير اللفظي في (القبلي) للبرنامج التدريبي.