Abstract:
هدف البحث الحالي للتعرف على الحاجات الإرشادية (النفسية- الدراسية) لدى طلبة كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية بزليتن، وقد تكون مجتمع البحث من (1028) طالبا وطالبة، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، واستخدام المقياس كأداة لجمع البيانات وتوصل البحث إلى النتائج التالية: يتمتع طلبة كلية الآداب بدرجات مرتفعة من الحاجات الإرشادية وأن لديهم حاجات نفسية ودراسية عالية. أن الفروق الدالة إحصائيا لصالح الإناث وأن لديهم حاجات إرشادية أعلى من الذكور. وجود علاقة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين الدرجة الكلية ودرجة الأبعاد الأخرى. أن الأفراد لديهم مستوى متقارب من الحاجات النفسية والدراسية.