Abstract:
يهدف البحث إلي اقتراح أسس تربوية لطالبات كلية الآداب بالجامعة الأسمرية في زليتن لتعزيز الأمن النفسي لديهم، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التطويري، وقد جمعت البيانات من خلال استبانة، أما مجتمع البحث فقد تكون من جميع طلبة كلية الآداب البالغ عددهم (1091)، وقد تم اختيار الأقسام التالية :قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وقسم التربية وعلم النفس، وقسم اللغة الإنجليزية، بوصفها عينة قصدية، واختيار عينة عشوائية من الطالبات البالغ عددهن (300) طالبة، وتوصل البحث إلى أن درجة توقع أفراد العينة جاءت (مرتفعة) بمتوسط حسابي (3048) وانحراف معيار (0.22) وتحصل المجال الطمأنينة النفسية علي المرتبة الثالثة، كما توصلت النتيجة علي أنه لا يوجد الفروقات ذات دلالة إحصائية حسب متغير التخصص، وفي ضوء الآداب، وتوصي الباحثة باعتماده.