Abstract:
التعرف على العلاقة بين الرضاء الوظيفي ومستوي الطموح لدي اعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب زليتن. منهج البحث: استخدمت المنهج الوصفي التحليلي لملائمة لموضوع بحثها. مجتمع البحث: وتمثيل مجتمع البحث اعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب زليتن. عينة البحث: تم اختيار العينة العشوائية البسيطة بنسبة (25%) وكان عدد العينة الكلية (49) أستاذ وأستاذة. أداة البحث: استخدمت الباحثة مقياس ين لجمع بيانات هذا البحث هما: مقياس الرضاء الوظيفي المعد من قبل نجاة سالم عبدالله زريق (2012). ومقياس مستوي الطموح المعد من قبل وفاة عبد اللطيف ميدة (2012). نتائج البحث: مستوى الرضاء الوظيفي لدي أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب زليتن يعتبر فوق المتوسط. مستوي الطموح لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب زليتن يعتبر فوق المتوسط. هناك علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين الرضا الوظيفي ومستوى الطموح لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب زليتن. هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند متغير الرضا الوظيفي لدي أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب زليتن وفقا لمتغير الجنس لصالح الذكور.