أثر الجودة المدركة لخدمات شركات الشحن على العملاء

Show simple item record

dc.contributor.author عقيل, عبد الصمد مفتاح
dc.contributor.author الدبرزي, عبد السلام علي
dc.date.accessioned 2024-09-17T07:24:06Z
dc.date.available 2024-09-17T07:24:06Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.asmarya.edu.ly/xmlui/handle/123456789/891
dc.description نسخة الورقية موجودة بمكتبة كلية الموارد البحرية بالجامعة : المشرف : د. يوسف فرج الحضيري en_US
dc.description.abstract تتضمن سلسة الشحن والخدمات اللوجستية في مراحلها المختلفة العديد من المعالجات والتفاصيل التقنية التي تحتاج الى التكامل فيما بينها إلى حد كبير حتي يمكن تحقيق الهدف منها والمتمثل في تقديم أفضل الخدمات للعملاء من خلال الالتزام بمعايير الكفاءة في كافة مراحل انتاج الخدمات اللوجستية الأمر الذي يحقق متطلبات العملاء والشركات معا ، فعلي الرغم من أنه يبدو من الصعب فهم المفهوم ، فقد تم اثبات أنه يمكن قياس تفضيلات العملاء بشكل فعال ، وعلى هذا سيركز الباحثان على تأكيده في هذه الدراسة ،حيث سعت هذه الدراسة إلي البحث في عناصر الجودة المدركة لخدمات شركات الشحن في محاولة لتحديد معايير الجودة المدركة لهذه الخدمة والتي تحقق القيمة التي تلاقي توقعات العملاء وتفوز بتفضيله تلك الشركة علي غيرها او تلك الخدمة على غيرها، وذلك من خلال عرض مشكلة الدراسة، والتي تتلخص في الكشف على مدي قدرة شركات الشحن في ميناء الخمس البحري على تقديم خدمات الاكثر تفضيلا لدا العملاء الليبيين، مما يساهم في تطوير اداة الشركات وتم تحديد المشكلة في التساؤلات التالية: إلي أي مدي تؤثر الجودة المدركة لخدمات الشحن البحري في توجيه تفضيلات العملاء لدي الشركات المقدمة لخدمة الشحن في الميناء البحري؟ وما هي أبرز نقاط القوة والضعف لخدامات شركات الشحن في ميناء الخمس البحري؟ واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي للتحاليل على المنهج الوصفي، والمقابلات الشخصية، واسلوب الاستبانة الورقية المباشرة والاستبانة الغير المباشرة عبر الانترنت، وكذلك ابراز نقاط القوة ونقاط الضعف في عمل شركات خدمات الشحن لميناء الخمس البحري. تعتمد هذه الدراسة في المنهج العلمي للتحاليل على المنهج الوصفي، والمقابلات الشخصية، وأسلوب الاستبانة الورقية المباشرة، والاستبانة غير المباشرة عبر الإنترنت، وذلك من أجل تحقيق أهداف الدراسة والتي تتمحور في تقييم الوضع الحالي لوكلاء الشحن المحليين في ميناء الخمس البحري من خلال مدى تأثير الجودة المدركة لخدمات الشحن البحري في توجيه تفضيلات العملاء، وكذلك إبراز نقاط القوة ونقاط الضعف في عمل شركات خدمات الشحن لميناء الخمس البحري. استطاعت هذه الدراسة الى التوصل الى ان مستوي الخدمات التي تقدمها هذه الشركات عالية نسبيا، من خلال اهتمام الشركات بهذا البعد وقدرة الشركة بالوفاء بالتزامات والوعود التي تقدمها لعملائها، بهذا يتضح بان الموثوقية تعد الركيزة التي يجب أن تقوم شركات الشحن بدعمها خلال تقديم خدمات مستدركة ، في سبيل تحقيق وصول اكبر للعملاء اقترح الباحثان محاولة شركات الشحن تقديم حزمة خدمات تؤمن لها تعظيم خدمات الفائدة من جهة وتعزيز الميزة التنافسية للشركة من جهة اخري، وضرورة اهتمام شركات الشحن بتحقيق رضا العميل لأنه يعد تقييما شاملا لخدمات الشحن للقطاع بأكمله ولمستوي تطبيقها فيه من وجهة نظر العميل. en_US
dc.publisher Alsmarya Islamic University en_US
dc.subject قسم الموانئ والنقل البحري en_US
dc.title أثر الجودة المدركة لخدمات شركات الشحن على العملاء en_US
dc.type Graduation Project en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account