dc.contributor.author |
السرية, مفتاح معمر |
|
dc.contributor.author |
حسون, عبد الرحمن محمد |
|
dc.date.accessioned |
2024-09-17T08:59:59Z |
|
dc.date.available |
2024-09-17T08:59:59Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.asmarya.edu.ly/xmlui/handle/123456789/930 |
|
dc.description |
نسخة الورقية موجودة بمكتبة كلية الموارد البحرية بالجامعة : المشرف :أ. خالد سعيد المحمودي |
en_US |
dc.description.abstract |
تعتبر خزانات الترسيب التي تعمل بفعل الجاذبية الأرضية وفرازات الزيوت التي تعمل بفعل القوة الطاردة المركزية نوع آخر من مصفيات الوقود والزيوت، وهي من اهم اجزاء منظومات وقود وتزييت محركات الديزل البحرية، وتستخدم لتنقية وتنظيف كل الزيوت وفصل الماء والشوائب منها بكل اشكالها حتى تصل الي اسطواناته والاجزاء المتحركة بسرعة وبضعط عالي جدا.
وتعتمد فترة عمر وسلامة تشغيل المحركات والجدوى الاقتصادية لها على درجة نقاوة الزيت ووظيفتها هو تحسين جودة زيت التزيت وزيت الوقود المعروف بوقود الثقيل المستخدم بمحركات الديزل ويسبب السولار الغير قابل للفصل بتلف في أجهزة الحقن وخاصة بالحواقن
يهدف هذا المشروع بأجراء دراسة مقارنة بين خزانات الترسيب وفرازات لمحركات الديزل البحرية وسيتم ذلك باستخدام برنامج المحاكاة ايز (EES). أن الغرض من فصل الماء والشوائب من الزيوت وكذاك فصل الزيوت والشوائب من الوقود بالنسبة لزيت الوقود ضرورية لجودة الاشتغال هو الحصول على درجة نقاوة تساعد في احتراق الوقود جيدا، حتى يمكن حرق جرعات أكبر منه وتزداد تبعا لذلك قدرة وكفاءة المحرك، وكذلك الحصول على زيوت تزيت ذات خصائص جيدة تحافظ على الأجزاء المتحركة لتقليل البري وتطيل فترة عمر المحرك. وخلصت هذه الدراسة من خلال الحسابات التي أجريت إلى أن استخدام فرازة الزيوت التي تعمل بفعل القوة الطاردة المركزية أفضل من خزانات الترسيب، ويمكن استخدام معا للحصول على درجة نقاوة افضل للزيوت بانواعها . |
en_US |
dc.publisher |
Alsmarya Islamic University |
en_US |
dc.subject |
قسم الهندسة الميكانيكا البحرية |
en_US |
dc.title |
مقارنة بين طريقتين الترسيب وقوة الطرد المركزي المستخدمة في تنقية الزيوت والوقود باستخدام برنامج المحاكاة ((EES |
en_US |
dc.type |
Graduation Project |
en_US |