فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات الفكير الإيجابي في ضوء العوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة زليتن

Show simple item record

dc.contributor.advisor الدكتور المشرف : د . هدى فتحي مخلوف
dc.contributor.author المازوزي, الصغيرة حسين عبد الله
dc.date.accessioned 2025-12-17T09:30:53Z
dc.date.available 2025-12-17T09:30:53Z
dc.date.issued 2025-09-21
dc.identifier.uri https://dspace.asmarya.edu.ly/handle/123456789/1104
dc.description.abstract مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية السنة الثانية ثانوي قسمي العلمي والأدبي بمدرسة الخنساء للتعليم الأساسي والثانوي بمدينة زليتن، وتكونت عينة البحث من (18) طالبة، تم تقسيمهن على مجموعتين (9) طالبات في المجموعة التجريبية، و (9) طالبات في المجموعة الضابطة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس التفكير الإيجابي إعداد إبراهيم عبد الستار (2008)، وقائمة العوامل الخمس الكبرى للشخصية لكوستا وماكري (1992) تعريب بدر الأنصاري، البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي إعداد الباحثة، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى طالبات المرحلة الثانوية. أكثر العوامل الخمس الكبرى للشخصية كسباً لمهارات التفكير الإيجابي لدى عينة البحث هما: الانفتاحعلى الخبرة، ويقظة الضمير، حيث احتلا المرتبة الأولى، تم يليهما في المرتبة الثانية الانبساطية، وفي المرتبة الثالثة المقبولية، وأخيرا جاءت العصابية. الكلمات المفتاحية التفكير الإيجابي، العوامل الخمس الكبرى للشخصية، طالبات المرحلة الثانوية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي. en_US
dc.publisher Alasmarya Islamic University en_US
dc.subject قسم التربية وعلم النفس en_US
dc.title فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات الفكير الإيجابي في ضوء العوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة زليتن en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account