Abstract:
هدف البحث إلى التعرف على أساليب التنشئة الخاطئة من قبل الوالدين وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس والسادس للمرحلة الابتدائية بالفرع الشرقي ولتحقيق ذلك أستخدم المنهج الوصفي التحليلي , تمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الخامس والسادس وعددهم 2132 تلميذ وتلميذة سحبت عينة عشوائية والبالغ عددها 120 تلميذ وتلميذة، تم تحليل البيانات عن طريق الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي: أن في مقياس الدافعية أن الوالدين يهتما بدرجات أبنائهم وأن التلاميذ يحرصون على الانتباه لشرح معلميهم , كلك يشعرون بالسعادة أثناء وجودهم بالمدرسة، ومن النتائج التي تم التوصل إليها لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول علاقة مقياس الدافعية بأساليب المعاملة الوالدية