Abstract:
هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين مفهوم الذات لدى أطفال الرياض من عمر (4-5) سنوات ومستوى ذكائهم الاكاديمي والتعرف على الفروق الفردية بين مفهوم الذات السلوكية والجسمية والاجتماعية، منهج الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي عينة الدراسة حيث بلغت عينة الدراسة (60)من رياض الاطفال بمدينة زليتن أداة الدراسة وزعت (55) استبانة كعينة عشوائية نتائج الدراسة توصلت الى ان الذكاء الاكاديمي يعزى الى الوراثة والبيئة المحيطة بالإنسان ودور المؤسسات التعليمية والتربوية في رفع من المستوى الاكاديمي