Abstract:
معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين قلق المستقبل وبعض المتغيرات (الجنس، والفصل الدراسي) لدي طلبة كلية الآداب زليتن. منهج البحث: تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. مجتمع البحث: هو جميع طلبة كلية الآداب زليتن والبالغ عددهم (1354) للعام الجامعي (2021/2022م) عدد الذكور منهم (359) بنسبة 27%، وعدد الإناث (987 بنسبة)73%. عينة البحث: تم اختيار العينة العشوائية الطبقية لملائمتها للمجتمع الغير متجانس والبالغ عددها (135) بنسبة (10%). أداة البحث: تم استخدام مقياس قلق المستقبل، إعداد (الخالدي، 2002) للكشف عن مستوي قلق المستقبل، وهو محكم على البيئة المحلية.
نتائج البحث: توصل البحث إلى النتائج التالية: مستوي الشعور بقلق المستقبل لدي طلبة كلية الآداب زليتن يعتبر فوق المتوسط، ليس هناك علاقة بين قلق المستقبل وبعض المتغيرات (الجنس، والفصل الدراسي ) لدي طلبة كلية الآداب زليتن، ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) في قلق المستقبل لدي طلبة كلية الآداب زليتن تعزي لمتغير الجنس، ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.05) في قلق المستقبل لدي طلبة كلية الآداب زليتن تعزى لمتغير الفصل الدراسي.