الذكاء الاجتماعي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن

Show simple item record

dc.contributor.author الفرجاني, حنين أحمد
dc.date.accessioned 2024-05-26T09:23:17Z
dc.date.available 2024-05-26T09:23:17Z
dc.date.issued 2023-01-03
dc.identifier.uri http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/765
dc.description النسخة الورقية موجودة بمكتبة كلية الآداب : المشرف / د. إسماعيل صوان en_US
dc.description.abstract التعرف على مستوى الذكاء الاجتماعي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن. منهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع بحثها. مجتمع البحث: وتمثل مجتمع البحث في أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن. عينة البحث: تم اختيار العينة العشوائية الطبقية بنسبة (0.05) وكان عدد العينة الكلية (130) عضو هيئة تدريس. أداة البحث: استخدمت الباحثة مقياس الذكاء الاجتماعي من إعداد الدكتور محمد أبو هاشم (2008). نتائج البحث: تتمتع عينة البحث بمستوي عالي من مهارات حل المشكلات. تتمتع عينة البحث بمستوي فوق المتوسط من المهارات الاجتماعية. تتمتع عينة البحث بمستوي فوق المتوسط من الوعي الاجتماعي. مستوى الذكاء الاجتماعي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن جاء بمستوي فوق المتوسط. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على بعد الوعي الاجتماعي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن بين الذكور والإناث لصالح الذكور. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على بعد الوعي الاجتماعي، وبعد مهارات حل المشكلات لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن بين الذكور والإناث. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية على مقياس الذكاء الاجتماعي لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن بين الذكور والإناث. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على بعد الوعي الاجتماعي لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن حسب الدرجات العلمية، وصالح الفروق للدرجة العلمية (محاضر مساعد) مع الدرجات العلمية (أستاذ مساعد، أستاذ مشارك). لا توجد فروق ذات دلالة احصائية على بعد الوعي الاجتماعي وبعد مهارات حل المشكلات لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن حسب الدرجات العلمية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الذكاء الاجتماعي لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن حسب الدرجات العلمية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على بعد المهارات الاجتماعية لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن حسب سنوات الخبرة، وصالح الفرق لسنوات الخبرة (من 5 إلي أقل من 10 سنوات) مع سنوات الخبرة (10 سنوات فأكثر). لا توجد فروق ذات دلالة احصائية علي مقياس الذكاء الاجتماعي لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن حسب سنوات الخبرة، وصالح الفرق لسنوات الخبرة (من 5 إلي أقل من 10 سنوات) مع سنوات الخبرة (10 سنوات فأكثر). en_US
dc.publisher Alsmarya Islamic University en_US
dc.subject قسم التربية وعلم النفس en_US
dc.title الذكاء الاجتماعي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب في مدينة زليتن en_US
dc.type Other en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account