Abstract:
فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتخفيف مظاهر قلق الامتحانات لدى طلاب كلية الآداب زليتن. جهة الدراسة: الجامعة الأسمرية الإسلامية، كلية الآداب، قسم التربية وعلم النفس. هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدي فاعلية برنامج معد للطلاب عينة الدراسة في تخفيف مظاهر قلق الامتحانات لديهم، والتي سوف تتضح من خلال قياس الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الدراسة، والكشف عن مدي استمرارية تأثير البرنامج المعد والتتبعي. واعتمدت هده الدراسة على المنهج "الوصفي والمنهج التجريبي"، واشتملت عينة الدراسة الكلية على عينتين: العينة الاستطلاعية للدراسة: قام الباحث بإجراء التطبيق الأولي على عينة استطلاعية بحيث تنطبق عليهم شروط العينة وهي المستوي المرتفع لقلق الامتحان، والهدف من الدراسة الاستطلاعية هو التعرف علي صدق وثبات المقياس. العينة الفعلية للدراسة: وستتكون عينة الدراسة من (10 طلاب لديهم مستوى مرتفع لقلق الامتحان) وتوصلت الدراسة إلي : فاعلية البرنامج في تخفيف مظاهر قلق الامتحانات لدي الطلاب عينة الدراسة.