Abstract:
التعرف علي العلاقة بين تقدير الذات والتفكير الايجابي لدي طلبة كلية الآداب زليتن تمثلت إجراءات البحث في استخدام عينة من طلبة المرحلة الجامعية من اقسام مختلفة تتمثل في (قسم اللغة الانجليزية – قسم الاعلام – وعلم النفس – قسم الجغرافيا – قسم التاريخ – قسم الفلسفة – قسم علم الاجتماع )، وبلغت عدد العينة (90) طالبا وطالبة واستخدمت المنهج الوصفي الارتباطي، وتوصل البحث إلي النتائج التالية: ان مستوي تقدير الذات لدي الطلبة كانت مرتفعة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيات في مستوي تقدير الذات تعزي لمتغير الجنس والتخصص، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي التفكير الإيجابي تعزي لمتغير الجنس والتخصص، وليس هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات والتفكير الايجابي لدي طلبة كلية الآداب.