Abstract:
تهدف الدراسة إلى مناقشة وتحليل واقع خدمات التعليم المتوسط بنوعيه الثانوي والتقني والفني، من حيث توزيعها المكاني ومدى مطابقتها للمعايير التخطيطية المحلية. وتشمل خمسة فصول يسبقها إطار نظري يتضمن عرض المشكلة، فرضياتها، أهميتها، أهدافها، منهجها، مصادر بياناتها، وحدودها المكانية والزمانية، وتناول الفصل الأول العوامل الجغرافية الطبيعية بمنطقة الدراسة وآثرها على توزيع خدمات التعليم المتوسط، بينما تناول الفصل الثاني العوامل البشرية وآثرها على خدمات التعليم المتوسط، في حين تناول كل من الفصل الثالث والرابع التوزيع الجغرافي لمدارس التعليم الثانوي والتقني والفني، باستخدام مجموعةً من أساليب التوزيع الجغرافي وهي: نسبة التركز، معامل التوطن، المسافة المعيارية، نطاق التأثير، صلة الجوار، بينما تناول الفصل الخامس كفاءة وكفاية خدمات التعليم المتوسط بنوعيه الثانوي والتقني والفني من خلال تطبيق مجموعة من المعدلات والمعايير وهي: كثافة الفصل، متوسط عدد الطلاب في المدرسة، معدل طالب/معلم، معدل معلم/فصل، معدل معلم/مدرسة، معدل فصل/مدرسة، معدل ما تخدمه المدرسة من السكان، وانتهت الدراسة بخاتمة تم من خالاها عرض أهم النتائج وعدد من التوصيات التي يقترحها الباحث وفقا ً لما توصل إليه من نتائج.