التعليم المتوسط بمنطقة زليتن - دراسة جغرافية

Show simple item record

dc.contributor.advisor أ.د. علي محمد التير & د. خالد حسين غليليب
dc.contributor.author بن مسعود، عبدالرحمن عبدالسلام الهادي
dc.date.accessioned 2025-02-27T08:26:07Z
dc.date.available 2025-02-27T08:26:07Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.asmarya.edu.ly/xmlui/handle/123456789/982
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى مناقشة وتحليل واقع خدمات التعليم المتوسط بنوعيه الثانوي والتقني والفني، من حيث توزيعها المكاني ومدى مطابقتها للمعايير التخطيطية المحلية. وتشمل خمسة فصول يسبقها إطار نظري يتضمن عرض المشكلة، فرضياتها، أهميتها، أهدافها، منهجها، مصادر بياناتها، وحدودها المكانية والزمانية، وتناول الفصل الأول العوامل الجغرافية الطبيعية بمنطقة الدراسة وآثرها على توزيع خدمات التعليم المتوسط، بينما تناول الفصل الثاني العوامل البشرية وآثرها على خدمات التعليم المتوسط، في حين تناول كل من الفصل الثالث والرابع التوزيع الجغرافي لمدارس التعليم الثانوي والتقني والفني، باستخدام مجموعةً من أساليب التوزيع الجغرافي وهي: نسبة التركز، معامل التوطن، المسافة المعيارية، نطاق التأثير، صلة الجوار، بينما تناول الفصل الخامس كفاءة وكفاية خدمات التعليم المتوسط بنوعيه الثانوي والتقني والفني من خلال تطبيق مجموعة من المعدلات والمعايير وهي: كثافة الفصل، متوسط عدد الطلاب في المدرسة، معدل طالب/معلم، معدل معلم/فصل، معدل معلم/مدرسة، معدل فصل/مدرسة، معدل ما تخدمه المدرسة من السكان، وانتهت الدراسة بخاتمة تم من خالاها عرض أهم النتائج وعدد من التوصيات التي يقترحها الباحث وفقا ً لما توصل إليه من نتائج.
dc.publisher Alasmarya Islamic University en_US
dc.subject قسم الجغرافيا en_US
dc.title التعليم المتوسط بمنطقة زليتن - دراسة جغرافية en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account