Abstract:
تتم دراسة وتحليل تأثير ضغط الإطارات على أداء نظام التعليق اعتمادا على النموذج الرياضي للسيارة الكاملة بسبع درجات حرية (7dof)، وذلك بإجراء التحليل والمحاكاة للنموذج الرياضي باستخدام برنامج "ماتلاب" (MATLAB). وتشمل دراسة المحاكاة، إنشاء نموذج رياضي كامل للمركبة متضمنة الإطارات، وذلك لدراسة وتحليل وفهم الخصائص الرئيسية الحركة السيارة. كما يتم التحقق من صحة النموذج الرياضي من خلال إجراء بعض المقارنات مع النتائج المعملية وتحقق دراسة أداء نظام التعليق وخصائصه التي تشمل فحص الاهتزاز ومقدار ثبات جسم السيارة على الطريق تحديد قيمها المتغيرة لتأمين قدر أكبر من الراحة والأمان للركاب. كذلك يتم دراسة وتحليل تأثير انخفاض ضغط الإطارات على أداء نظام التعليق - باستخدام ضغط قياسي قدره (2.3 بار) و (1.5 بار) في العجلات الأمامية على سبيل المثال - وذلك للتقليل من خطر الاهتزازات. ولتحيق ذلك، يتم دراسة أربع حالات وتحليلها لتحديد مدى تأثيرها على اداء نظام التعليق من حيث استقرار السيارة وراحة الركاب، مع عرض النتائج التي تم الوصول إليها. وفي الختام، تستخدم طريقة استجابة التردد الدراسة تأثير اختلاف ضغط الإطارات على أداء نظام التعليق، فيظهر تأثير اختلاف مقادير ضغوط الإطارات المستخدمة في التحليل واضحا وبشكل جلي.