Abstract:
هدف البحث إلى التعرف على مستوي انتشار المشكلات السلوكية السائدة لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمهم. وهدف البحث إلى التعرف على الفروق في مستوي انتشار المشكلات السلوكية السائدة حسب مقياس التحديات والصعوبات وقد تكونت مجتمع البحث (50) معلما. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستخدم الباحث المقياس كأداة لجمع البيانات. وتوصل البحث إلى أن؛ مجال مشكلة الانتباه المرتبة الاولي على ترتيب المشكلات السائدة لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. ومجال الحركة الزائدة المرتبة الثالثة علي ترتيب المشكلات السائدة لدي تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي