Abstract:
هدف البحث للبحث على العلاقة بين الحوافز المادية والمعنوية لتحسين الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، والتعرف على مستوي الحوافز المادية والمعنوية لدى أعضاء هيئة التدريس وقد تكونت عينة البحث من 152 عضو هيئة تدريس بواقع (108) أستاذ و(44) أستاذة. كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج البحث إلى أن تحسن الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بمدينة زليتن يعتبر تحت المتوسط. وأن هنالك علاقة إيجابية قوية بين الحوافز المادية والحوافز المعنوية تجاوزت 80%.