Abstract:
نظرا لأهمية الفولاذ في التطبيقات الهندسية منها وسائط النقل البرية والبحرية وأنابيب نقل البترول وهياكل البنايات والجسور وبسبب مقاومته الضعيفة للتآكل في معظم الأوساط لذا اهتمت العديد من الحلقات البحثية بدراسة مقاومة للتآكل عن طريق عملية الجلفنة بالغطس على الساخن. حيث تعمل الجلفنة بالتغطيس علي الساخن علي حماية سطح الصلب من التآكل بطريقتين فهي أو لا تعزل المعدن الأساسي عن الهواء الخارجي وثانيا في حالة تعرض السطح للتلف بأي طريقة، يسهم الزنك المتبقي في المنطقة المجلفنة المحيطة لتعزيز الحماية من خلال الخاصية الكاثودية، ويعني ذلك أن الحديد المجلفن سواء من الجهة الشكل أو الحجم هو جودة أفضل وتكليف أقل علي المدى البعيد مقارنة بأي وسيلة أخرى للوقاية ومحاربة للتآكل.
في هذا المشروع تمت دراسة الخواص الميكانيكية للفرد لاذ منخفض الكربون المستخدم في صناعة بدن السفن من الترسانة البحرية في الخمس وإجراء عملية الجلفنة داخل شركة الإنماء للصناعات الهندسية المساهمة بتاجوراء وإجراء الاختبارات الميكانيكية اللازمة داخل مصنع حديد الصلب مصراتة حيث أظهرت النتائج تغير واضح في الخواص الميكانيكية المؤثرة على أداء الفولاذ المجلفن ,حيث زادت قيمة اختبار الشد مع انخفاض بسيط قيمة الصلادة وانخفاض كبير لاختبار الصدم وهذا التذبذب في الخواص نتيجة تغير البنية المجهرية للفولاذ.