Abstract:
يعد التاكل من المشاكل المهمة التي قد تحدث للسفن وأجزاء المكائن والمعدات بعد تصنيعها وعند الاستخدام نتيجة تعرضها لأوساط تسبب التآكل، ومن أهم المعادن التي تتعرض لهده المشكلة الفولاذ الكربوني إذ يستخدم بكثرة في الصناعة بشكل عام وصناعة السفن وأجزاءها بشكل خاص. لذا يتم إجراء معالجات حرارية لمساعدة الفولاذ على مقاومة التآكل، ولكن بعض المعالجات الحرارية قد تكون عامل مساعد للتاكل بسبب تكون خلايا التآكل الجلفاني بين الأطوار المجهرية. لذا تم اجراء الدارسة على أنواع الفولاذ الكربوني الذي يتم صناعته في ليبيا ليكون موضوع الدراسة وهو الصلب منخفض الكربون ومتوسط الكربون وعالي الكربون. تم أخد نماذج من أنواع الصلب الثلاثة وتم دراسة معدلات التواكل بها قبل المالجة وكذلك بعد معالجتها حراريا بأربعة طرق وهي التصليد، التخمير، المعادلة والمراجعة وكان وسط التآكل المستخدم في البحث هو ماء البحر لما يحويه من مركبات كيميائية متعددة لمعرفة تأثيرها على التآكل للفولاذ. حيث تم استخدام طريقة الفقدان في الوزن لمعرفة معدل التاكل والمقارنة بين النتائج المتحصل عليها، وتم دعم النتائج باجراء الفحص المجهري للنماذج المذكورة. أسفرت النتائج الى ان العلاقة بين نسبة الكربون ومقاومة التاكل هى علاقة عكسية اذ تنخفض مقاومة الصلب الكربوني للتاكل مع زيادة نسبة الكربون. كما أن معدلات تآكل الصلب الكربوني تقل مع زيادة زمن التعرض للتاكل في ماء البحر. كما أن معدل التاكل كان سريعا في ماء البحر وذلك لاحتواء ماء البحر على تركيز عالى من أيونات الكلور والتى تزيد من نقل التيار الكهربائى في الخلايا وبالتالى يزيد معدل التاكل الكهروكيميائى وبينت نتائج المعالجة الحرارية للفولاذ الكربوني بانواعة الثلاث إلى أن مقاومة للتاكل للفولاذ مرتبة ترتيبا تنازليا بعد المعالجة الحرارية كانت (المراجعة، التخمير، المعادلة ثم التصليد).