Abstract:
التشحين التوربيني لمحركات الديزل البحرية الكبيرة أحد الجوانب الأساسية في تطوير المحركات حيت أن مواصلة رفع نسبة الانضغاط ومردود الشاحن مطلوبان سواء عند الحمولات الكاملة أو الجزئية للمحرك من أجل الملائمة (التكيف مع منحنى تطوير أداء المحركات). لقد اتضح بأن الشحن أحادي المرحلة سيظل الأسلوب المهيمن للمحركات الكبيرة ثنائية الشوط خلال الأعوام القادمة، وبأن مواجهة التحديات المستقبلية المتمثلة في تخفيض الإصدارات الضارة من المحرك ورفع المردود وتبسيط التصميم مع زيادة الموثوقية ممكنة بواسطة الأساليب الحديثة المعروضة في البحث مثل طريقة تبريد الغازات المتبقية في الاسطوانة بواسطة الماء WaCo Re وتشغيل الشاحنات باستخدام مصدر خارجي للطاقة عند الحمولات الجزئية. التوصيات الهامة في هذا البحث: نوصي باستخدام المحفزات التي تؤذي إلى تخفيض NOX من غازات العادم. نوصي باستخدام إعادة تدوير غاز العادم. تخفيض NOX عبر إضافة الماء العذب، حيث يتم ترطيب الهواء وتخفيض NOX من (%20 - %30)، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر تطبيقا كونها تعطي نتائج مقبولة وبنفقات غير كبيرة نسبيا. تحسين الصفات والميزات البيئية لمحركات الديزل يتم إجراء تعديلات تصميمية لعناصر وأجهزة. الوقود، تغيير مرش محقنة الوقود وتعديل نهاية الفوهة يؤدي الى تخفيض NOX حيت تؤمن مصروف نوعي منخفض للوقود مع درجة حرارة منخفضة لحجرة الاحتراق. نوصي المهتمين في هذا المجال بالبحث عن محسنات ومواد مضافة تساهم في تقليل الانبعاثات. والملوثات الناتجة من عملية الاحتراق والتي بدورها تؤدي إلى فعالية أفضل واقتصادية أكثر.