Abstract:
زيت الوقود الثقيل هو زيت وقود المحرك الأكثر استخدامًا على متن السفن. تشير البيانات المتاحة حتى عام 2007 عن الاستهلاك العالمي لزيت الوقود الثقيل في القطاع البحري الدولي إلى استخدامات إجمالية لزيت الوقود تصل إلى 200 مليون طن، مع استهلاك زيت الوقود الثقيل 174 مليون طن، ويسود استخدام الوقود الثقيل بسبب رخصه النسبي، لكن ذلك يسبب مشاكل عديدة مرتبطة بصعوبة معالجته ورداءة مواصفاته. ويُتوقع مستقبلاً استمرار انخفاض مواصفات الوقود الثقيل بسبب ارتفاع نسبة المواد الخفيفة التي تنتجها أجهزة تكرير النفط الحديثة عبر استخدام التحطيم الحراري والتحفيزي، وما يرافق ذلك من ترد في مواصفات بقايا التكرير التي تشكل الجزء الأكبر من الوقود الثقي لذلك خُصصت هذه الدراسة لعرض الأثار البيئية لاستخدام الوقود الثقيل و أهم المشاكل الناتجة عن استخدامه في محركات السفن بدءاً بالتخزين والتنقية، مروراً بالنقل بين الخزانات المختلفة وصولاً إلى حقن الوقود الثقيل وحرقه فى المحرك في نهاية البحث اقترحت توصيات لمواجهة المشاكل المعروضة وقواعد دقيقة للتعامل مع الوقود الثقيل ، إذا تم تطبيقها فإنه يمكن تحقيق الوفر المنشود باستخدام هذا الوقود الرخيص، وتكييف محركات الديزل البحرية مع الظروف المتغيرة الناشئة.