Abstract:
نظرا لوجود العديد من المنظومات في محطة القدرة تطلب وجود عدد كبير من المضخات المختلفة الأحجام والأنواع، وتباين كبير في كمبات الضغط والتدفق وكذلك التعامل مع العديد من الموائع مثل (مياه مالحة، مياه عذبة، مياه باردة، مياه ساخنة، وقود، زيوت، مياه صرف صحي ومخلفات، مواد كيميائية) مما يتطلب معادن وسبائك مختلفة للتعامل مع هذه الموائع.
تم اختيار محطة الكهرباء والتحلية في الشركة الليبية للحديد والصلب لتوفير عدد كبير من المضخات، ومن خلاصة الدراسات والزيارات الميدانية التي تم القيام بها والتعرف على بعض انواع المضخات المستخدمة في محطة الكهرباء التحلية بالشركة الليبية للحديد والصلب والأعطال التي تواجهها، وتم التعرف أيضا من خلال الزيارات على الكثير من الاسباب التي تؤدى إلى أعطال المضخات، تم التعرف على العديد من نطم الصيانة المتبعة في المحطة ومقارنتها بما تمت دراسته نطريا كما وجد أن نظام الصيانة المتبع بالمحطة هو نظام صيانة العطل، ولوحظ أن هناك نظام متبع بالمحطة لمتابعة تشغيل وصيانة المضخات وفق السلامة المهنية حسب النماذج المرافقة بالملحق. كما تم التعرف في البحث الى التقسيمات التنظيمية في إدارة الصيانة، حيث تنقسم إدارة الصيانة بالمحطة الى ثلاثة اقسام قسم يختص بالصيانة الميكانيكية وقسم يختص بالصيانة الكهربائية وقسم يختص بالأجهزة والتحكم
وفى نهاية البحث تم مقارنة ما تم دراسته نظريا ومن خلال الجولات الميدانية وصلنا الى نتائج وتوصيات والتي من بينها عدم الاهتمام بنظام الصيانة المخططة أدى إلى كثرة الأعطال بالمضخات واحيانا خسارتها مما شكل عبا ماليا على شركة وتقادم موديلات المضخات اثر تأثير مباشرا على توفر قطع الغيار والذي أدى إلى انهيار المضخة وفقدها.