Abstract:
في سبتمبر 1997 اعتمد بروتوكول عام 1997 للاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناجم عن السفن 73/78 وذلك بإدخال المرفق السادس (تلوث الهواء الناجم عن السفن) وعندما بدأ نفاذ البروتوكول طبقت جميع متطلبات انبعاثات اكاسيد النيتروجين على كل محرك ديزل يبلغ إنتاجه أكثر من 130 كيلوواط والذي تم تركيبه على متن السفينة، أو الذي يخضع لتعديل كبير في 1 يناير 2000 أو بعد ذلك التاريخ .اشتمل المرفق السادس على العديد من الأشتراطات لطيف واسع من ملوثات الهواء الجوي مثل الهيدركلوروفلوروكربونات والمواد الأخري المستنفذة للأوزون، وأكاسيد النيتروجين، وأكاسيد الكبريت، والمركبات العضوية المتطايرة بما في ذلك محارق السفن، وتأثير نوعية زيت الوقود. ومع ذلك فقد ظل التركيز الرئيسي لحد الآن على خفض أكاسيد النيتروجين وهذا ما تبين في الاشتراطات الجديدة والتي تم إصدارها من قبل المنظمة البحرية الدولية (IMO) عام 2015.
كما تقدم اللائحة الفنية لانبعاثات اكاسيد النيتروجين مفهوما جديدا لعائلة المحرك ومجموعة المحرك والمحرك الرئيسي والملف التقني والذي سيتم تحديده قبل إصدار شهادة الوقاية من تلوث هواء المحرك الدولية (شهادة EIAPP) والشهادة الدولية لمنع تلوث الهواء (شهادة IAPP) ونظرا لأن المرفق السادس الجديد لم يبدأ نفاذة بعد في بعض الدول قبل عام 2000 وفي طريق تنفيد الاشتراطات الواردة بالملحق السادس على أكمل وجهة بالتدريج فقد وضعت مبادي توجيهية لأصدار بيان الامتثال (شهادة SOC) للمحركات العاملة. وتتشكل أكاسيد النيتروجين من التفاعل بين النيتروجين والأكسجين في هواء الاحتراق (أكاسيد النيتروجين الفورية) وأيضا كنتيجة لتفاعل النيتروجين في الوقود (أكاسيد نيتروجين الوقود ) والملاحظ اجمالا أن أكاسيد النيتروجين الحرارية هي المكون الكبير لإجمالي الانبعاثات وتهدف جميع وسائل الحد من انبعاثات اكاسيد النيتروجين إلى الحد من هذا المكون ويمكن خفض انبعاثات اكاسيد النيتروجين إما بالطرق الأساسية وهي تأخير حقن الوقود وتغييرفوهة الوقود وتغيير نسبة الانضغاط والحقن المباشر بالماء واستحلاب الوقود بالماء وأخيرا بإعادة تدوير غاز العادم (EGR) أو بالطريقة الثانوية مثل التخفيض التحفيزي الانتقائي (SCR).